تواصل معنا

صفات الوعل العربي .. وأماكن تواجده صفات الوعل العربي الوعل العربي أو الوعل النوبي هو أحد أنواع الماعز وبالأخص الماعز البري أو الماعز الجبلي حيث هناك شبه...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,574
مستوى التفاعل
4,285
مجموع اﻻوسمة
2
صفات الوعل العربي .. وأماكن تواجده

صفات الوعل العربي .. وأماكن تواجده​



صفات الوعل العربي .. وأماكن تواجده


صفات الوعل العربي​

الوعل العربي أو الوعل النوبي هو أحد أنواع الماعز وبالأخص الماعز البري أو الماعز الجبلي حيث هناك شبه من حيث شكل الرأس والجسم والذيل. يمتلك الوعل العربي قرون مثل الماعز مثل قرون السيف المعقوف للخلف في شكل نصف دائرة كبيرة، ولكن مع سلسلة من النتوءات المستعرضة المتباعدة بانتظام على طول الحافة الخارجية للقرون المنحنية.
تختلف بشرة الوعل عن بشرة الماعز البري من حيث اللون. حيث يتميز الوعل العربي بلون بني فاتح على الظهر وأبيض على البطن. ومع ذلك ، هناك بعض الاختلاف بين الذكور والإناث، ويمكن أن يمتد اللون الأسود للقمة الظهرية للذكر عند بعض الوعول إلى الأنف والذقن وجوانب البطن. الوعل النوبي له قرون طويلة رفيعة تمتد لأعلى ثم وللأسفل. في الذكور، يصل طول القرون إلى حوالي 1 متر، بينما يبلغ طولها عند الإناث حوالي 30 سم.

الوعول هي حيوانات اجتماعية تفضل العيش في قطعان تتكون عادة من الإناث والصغار والذكور حتى سن حوالي ثلاث سنوات. حيث غالبًا ما يكون الذكور البالغين انفراديين أو يشكلون مجموعات انتقالية تصل إلى 8 أفراد. متوسط عمر الوعول في البرية 17 عاماً.

الوعل العربي نهاري ينشط في النهار ويستريح في الليل. الوعول في الحقيقة متسلقون رشيقون ويتمتعون برؤية وسمع وحاسة شم ممتازة. خلال أيام الصيف الحارة، يبردوا أنفسهم مستريحين في المناطق المظللة أو في المنخفضات الضحلة في الأرض. خلال أيام الشتاء الباردة، غالبًا ما تحتمي القطعان في الكهوف والنتوءات الصخرية للاختباء من الرياح والأمطار.

صور الوعل العربي​

صور الوعل العربي الصغير
الوعل العربي الصغير

صغير الوعل العربي

صور الوعل العربي الكبير
الوعل العربي الكبير


صور الوعل العربي الكبير

صور ذكر الوعل العربي
ذكر الوعل العربي


ذكر الوعل العربي

الوعل العربي الذكر

صور أنثى الوعل العربي
انثى الوعل العربي


انثى الوعل العربي مع صغارها

صور قطعان الوعل العربي
قطعان الوعل العربي

قطعان الوعل العربي

اين يتواجد الوعل العربي​

يتواجد الوعل العربي في دول الشرق الأوسط وكذلك من الممكن أن يتواجد في شمال وشمال شرق أفريقيا. يتواجد الوعل العربي في المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان والسودان واليمن والأردن والجزائر ومصر وإثيوبيا وإريتريا. في الحقيقة، يمتلك الوعل توزيعًا جغرافيًا واسعًا في العديد من الدول إلى جانب كثير من الدول العربية.
يتواجد الوعل العربي بشكل خاص في التضاريس الوعرة والجافة والجبلية ذات المنحدرات كما يتواجد الوعل العربي في مناطق الوديان والأخاديد والهضاب. حيث يفضل الوعل العربي التواجد في بيئات شبه قاحلة إلى قاحلة مع تضاريس جبلية شديدة الانحدار. تتغذى هذه الحيوانات آكلة الأعشاب على الأعشاب والشجيرات وأوراق الشجر.

على الرغم من أن الوعل العربي يعيش في واحدة من أقل التضاريس المضيافة على وجه الأرض، إلا أن أكبر تهديد له للأسف هو الصيد من قبل البشر. هذه الممارسة كانت موجودة منذ آلاف السنين ولا شك أن هذه الممارسة شكلت خطر كبير على وجود الوعل العربي إلا أن كثير من المحميات والإجراءات ساهمت في حماية الوعل العربي. [1] [2]

الوعل العربي في السعودية​

يتواجد الوعل العربي في السعودية في محمية الوعول. وهي محمية موجودة في المنطقة الوسطى جنوب الحريق وغرب حوطة بني تميم بالقرب من الرياض حيث تبعد حوالي 18 كيلومترًا. وتبلغ مساحة محمية الوعول حوالي 1840.9 كيلومترًا مربعًا.
كان السبب الرئيسي وراء حماية هذه المنطقة هي احتواء هذه المنطقة على قطيع صغير من الوعول بحالته الفطرية. وقد شهدت أعداد هذه الوعول زيادة في وقت قصير في المحمية التي كانت بيئة مناسبة للقضاء على الخطر المهدد للوعول.

محمية الوعول هي عبارة عن هضبة كبيرة وعرة ضمن سلسلة جبال طويق تتخلّلها العديد من الأودية والشعاب وبعض المناطق الرمليّة وتكثر فيها الاشجار والشجيرات والأعشاب والحشائش ولا سيما في الأودية الصغيرة والشعاب. ويصل ارتفاع الحواف الغربيّة للجبال حوالي 1097 مترًا.
من الممكن العثور على الوعل العربي في مناطق أخرى في المملكة غير جبل طويق بالقرب من الرياض من مثل الأودية بالقرب من مدائن صالح، وجبال الشمر بالقرب من حائل، وكذلك بالجنوب بالقرب من نجران. وهو غير موجود في وسط المملكة العربية السعودية. [2] [3]

الوعل العربي في الامارات​

يتواجد الوعل العربي في دولة الامارات العربية المتحدة في التضاريس الوعرة والمناطق الجبلية الجافة ذات المنحدرات الصخرية الحادة. وقد أبدت الامارات الكثير من الاهتمام بالوعل العربي حتى أنها أطلقت مبادرة حماية الوعل العربي.
كان واحد من أهم مبادرات هذه المبادرة هو التعاون مع فريق منطقة وادي رم الطبيعية في الأردن ونقل حوالي 100 من الوعل في البرية في محمية وادي رم الطبيعية في جنوب الأردن كجزء من مشروع تقوده الإمارات للمساعدة في إنقاذ الحيوان من الانقراض.

كان الهدف من هذه المبادرة هو زيادة الوعي بأهمية الوعل للمجتمع الذي يعيش بالقرب من المحمية من أجل منع الصيد الجائر للحيوانات للحفاظ على البيئة والتنوع الطبيعي في المنطقة وحماية الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض.
وقد ساهم هذا الأمر في حل مشاكل التناقص في أعداد الوعل في الأردن منذ عشرينيات القرن الماضي، حيث كانت الحيوانات التي كانت شائعة في السابق محصورة في المناطق الجبلية بالقرب من البحر الميت ووادي رم في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد.
تقود هيئة البيئة في أبو ظبي الطريق في حماية الوعل من خلال دعم مشاريع الحفظ في البلدان في جميع أنحاء المنطقة. [4] [5]

الوعل العربي في عمان​

يعتبر كل من الجبل الأسود والجبل الأبيض في محمية السرين الطبيعية وجبال محمية جبل قهوان أكبر تجمعات لحيوان الوعل العربي في سلطنة عمان. ويمتاز الوعل العربي بقدرته على العيش في سلاسل الجبال شديدة الانحدار التي تحتوي على سهول منبسطة تعرف محليا بالحيول وممرات جبلية متعرجة تبعد عن أشعة الشمس.
حيث يوجد الوعل العربي في المناطق الجبلية المرتفعة كثيرا عن مستوى سطح البحر، لكنه غالبا ما يفضل البقاء في الارتفاعات بين 800 او 1000 متر ويقل وجوده تدريجيا في المناطق التي تفوق 1000 متر فوق مستوى سطح البحر.

تنقسم محمية السرين الطبيعية محمية الوعول إلى قطاعين رئيسين هما الجبل الأسود والجبل الأبيض وهي أهم محمية للوعول في كافة نطاق انتشاره. تبعد جبال محمية السرين حوالي 45 كيلومترًا غرب مسقط. حيث يقع الجبل الأسود في ولاية العامرات بمحافظة مسقط وهو من ضمن سلسلة جبال الحجر الشرقي. ويقع الجبل الأبيض في ولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية، ويعد من ضمن جبال الحجر الشرقي التي تمتاز بانحداراتها الشديدة وارتفاعاتها الشاهقة.
يقوم مكتب حفظ البيئة بجهود استثنائية للحفاظ على الوعل العربي وحمايته من الانقراض بالإضافة إلى متابعة ومراقبة محاولات الصيد الجائر لمثل هذه الأنواع النادرة من الحيوانات، وقد نجحت هذه الجهود في رفع أعداد الوعول العربية على نحو ملحوظ كما قامت بتقليل تهديد الحياة البيئية الطبيعية وحماية موئل هذه الحيوانات النادرة. [6]
 

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,917
مستوى التفاعل
9,031
مجموع اﻻوسمة
6
صفات الوعل العربي .. وأماكن تواجده
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير على الجهود
الطيبه امل مفقود بارك الله
بك على نشاطك الملحووض
دمتي بسعاده لاتنهي تقبلي
مروررري المتوااضع
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,574
مستوى التفاعل
4,285
مجموع اﻻوسمة
2
صفات الوعل العربي .. وأماكن تواجده
اشكركـم على حضوركمـ الكريم
وتعطير متصفحي بردكمـ الجميييييل
الله يعطيكـم العافيه
ولا يحرمـني منكـم و من طـلـتـكـم
لكـم
تحيـــ ومحبتي ــــااااتي
 
1 Comment
رحال
رحال commented
العفو امل
 
أعلى