تواصل معنا

ما هي اسباب ادمان التسوق ؟ وعلاجه أسباب إدمان التسوق في المجتمع الاستهلاكي الذي نعيش فيه ، ليس الشراء ضرورة فحسب ، بل أصبح جزءًا من حياتنا الترفيهية،...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
ما هي اسباب ادمان التسوق ؟ وعلاجه

ما هي اسباب ادمان التسوق ؟ وعلاجه​



1-101-768x470.jpg





أسباب إدمان التسوق​

في المجتمع الاستهلاكي الذي نعيش فيه ، ليس الشراء ضرورة فحسب ، بل أصبح جزءًا من حياتنا الترفيهية، “الذهاب للتسوق” هو تعبير مألوف ويخلق أحيانًا علاقات اجتماعية، بهذه الطريقة نربط عمليات الشراء بـ “الألعاب” ، والغرض من هذه اللعبة هو شراء المنتجات واستهلاكها. هذا هو سبب قيامنا بعمليات شراء مفرطة.
المجتمعات الاستهلاكية المذكورة أعلاه ليست كافية لتوليد “استهلاك حقيقي”، المهم أن الجميع يتسوقون، كيف يتم فعل ذلك؟ من خلال الإعلان، الإعلانات أو الرسائل التي نتلقاها بشكل متكرر غير ضارة ، لكنها لا تزال “تبيع” ويمكن أن تكون مشكلة لبعض الأشخاص، في الآونة الأخيرة ، بدأت الحملات الإعلانية في بيع المبادئ بدلاً من المنتجات أو الخدمات، بعبارة أخرى ، تبيع الآن القيم العائلية والنقابات العائلية بدلاً من الحلوى.
تسمح اللياقة البشرية بأن ترتبط هذه القيم ارتباطًا جوهريًا بالمنتج الذي يبيعه الإعلان، تنشأ المشاكل عندما ترتبط مبادئ مثل السعادة أو الرضا الشخصي بالتسوق من الأفراد الذين يتابعون هذه القيم بنشاط، حوافز الشراء القهرية ، مثل إدمان الكحول أو إدمان القمار (الذي يؤثر على كثير من الشباب) ، أو غيرها من الاضطرابات ، هي عادات خطيرة تثير “السعادة” الخيالية. لهذا السبب في الحالات الشديدة ، علينا أن ندرك أن لدينا مشكلة مع أنفسنا.[1]

كيف تندفع في التسوق​

  • تدرك الشركات سمات الدماغ هذه وتستخدمها لزيادة المبيعات، يعمل العديد من أصحاب الأعمال على زيادة المبيعات إلى أقصى حد عن طريق تحويل المسار في اتجاه عقارب الساعة إلى عداد الخروج، بمعنى آخر ، يتعين على المستهلكين السير في المتجر بأكمله لإجراء الدفع.
  • هناك مجموعة متنوعة من المنتجات في المتجر ، ولكن الكثير من التنوع يؤدي إلى نتائج عكسية، تحب عقولنا القرارات السهلة ، لذلك إذا كان المتجر يقدم 17 علامة تجارية من معطرات الجو ، فلن يتمكن الأشخاص من اتخاذ القرارات وينتهي بهم الأمر بشراء أي شيء.
  • يحدث شيء مشابه في متجر لبيع الملابس ، يمكن للمرآة في متجر الملابس تغيير صورتك تمامًا، بعد تجربة الملابس في المتجر والشعور بأنها على حق ، تعود إلى المنزل وتكتشف أنها ليست كذلك، هذا بسبب نوع المرايا والأضواء المستخدمة في غرفة تغيير الملابس.
من الأمثلة الأخرى على كيفية التوصية بالشراء ما يلي:
  1. السعر: لا يحدث بيع 100 وون فرقًا كبيرًا في السعر ، ولكنه يكفي لخداع عقولنا، على سبيل المثال ، 9900 وون يساوي 10000 وون.
  2. السلع: معظم المنتجات التي نحتاجها عادة ، مثل الخبز أو الحليب ، مخفية أو على الرفوف أدناه، من ناحية أخرى ، توجد العناصر غير الضرورية في مكان يمكنك رؤيته بسهولة.
  3. الموسيقى: يتم اختيار موسيقى كل متجر بعناية. هذا يجعلنا مرتاحين وسعداء، ضع في اعتبارك أنه يمكنك الوقوع في إدمان التسوق وتحمل دائمًا نقودًا أو قائمة معك، إذا كنت تعتقد أن تسوقك خارج عن السيطرة ، فتحدث إلى متخصص.[4]

نصائح التسوق الواعي​

كثير من الناس مقتنعون أنهم عندما يتسوقون ، فإنهم يتسوقون بوعي ، لكنهم في الواقع مختلفون تمامًا، عندما نملأ عربة التسوق الخاصة بنا ، يتم الكشف عن عوامل عاطفية مثل الولاء والثقة، لدينا جميعًا علاماتنا التجارية المفضلة لكل منتج ، ونميل إلى شراء المنتجات من هذه العلامات التجارية عندما يكون ذلك ممكنًا.
أجرت دراسة من جامعة هيوستن اختبارات على علامتين تجاريتين متنافستين مشهورتين ، بيبسي كولا وكوكا كولا، كان الغرض من الدراسة هو تحديد مدى تأثير العلامة التجارية على تصنيف المشروبات، من المؤكد ، وفقًا للإحصاءات ، أن المزيد من المستهلكين يشترون / يشترون كوكاكولا بدلاً من بيبسي كولا، من الواضح أن إحدى الحجج التي تدعم هذا القرار هي “الذوق”، عند تذوقه معصوب العينين ، صنف المشاركون بيبسي كولا على أنها ألذ من كوكاكولا، ومع ذلك ، بعد معرفة العلامة التجارية ، فضل الناس Coca-Cola. يوضح هذا أنه عند شراء المشروبات ، فإن الأهمية النسبية ، مثل العلامة التجارية ، لها الأسبقية على عوامل أكثر أهمية مثل الذوق.
هل سيؤثر عليها السعر؟
السعر هو أحد أهم العوامل في تحديد ما إذا كنت تريد وضع شيء ما في سلة التسوق أم لا، الثمن مثل سيف ذو حدين، إنه يمثل حدًا لأنه ينتج عنه “ألم” (قد يفاجأ الجميع بسماع السعر) ، ولكنه من ناحية أخرى هو أيضًا معيار للجودة، هل تعرف المواقف التالية؟
هل جودة المنتج والسعر مرتبطان حقًا؟
تظهر تجربة في جامعة ستانفورد كيف يغير السعر تصوراتنا، لقد أجروا دراسة منظمة مماثلة لما رأوه ووجدوا أن الأنشطة التسويقية يمكن أن تعدل التمثيل العصبي للمتعة التي تختبره، كما ذكرنا ، فإن التفكير في كيفية تأثير العلامات التجارية علينا وكيف نفسر السعر كدليل على الجودة يمكن أن يمنحك صورة كاملة عن إدمان التسوق.
لماذا تفقد السيطرة عند الشراء؟
لا شك أن عواطفنا تلعب دورًا مهمًا في الشراء. لماذا ا؟ لأننا مبرمجون للشراء، عند اتخاذ القرارات ، نستخدم اختصارات عقلية معينة لتجنب إثقال كاهل الدماغ، أيضًا ، لدينا قدرة هائلة على توفير الراحة. تستخدم الحملات الإعلانية هذه الجوانب لجعل منتجك يبدو ضروريًا أو جذابًا، في الواقع ، لا تهتم أدمغتنا بالقرارات التي غالبًا ما تعتبر سهلة، على سبيل المثال ، بدلاً من قراءة المكونات الموجودة في الشامبو ، أفضل رؤية تفاصيل بسيطة مثل الألفة أو الثقة ، مما يؤدي إلى التسوق دون تفكير.[2]

نصائح لتجنب ادمان الشراء​

ومع ذلك ، يمكننا استخدام بعض الميزات النفسية لمنع الاندفاع في الشراء.
  1. في حين أنه من الملائم الشراء باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم ، فقد أظهرت الدراسات أنك تنفق أكثر من استخدام النقد، هذا لأن وجود ميزانيتك نقدًا لن يغريك بإنفاق المزيد على بطاقتك، يسهل الدماغ أيضًا التحكم في الإنفاق لأنه يواجه صعوبة أكبر في التخلص من الملموس.
  2. قم بعمل قائمة بالمنتجات التي ترغب في شرائها، عندما تتسوق بقائمة ، يكون لديك شيء لمقاومة الإغراء والتركيز على ما لديك لشرائه. لأنك لا تحتاج إلى عناصر غير موجودة في القائمة.
  3. لا تذهب إلى السوبر ماركت جائعا، قد يتم إرسالك إلى المنزل مع جميع أنواع العناصر غير الضرورية. الإعلان مسيء حقًا ، وإذا شعرت بالإغراء ، فستقوم بعملية شراء دافعة.[2]
 

رنا حميد

نجوم المنتدي
إنضم
29 مايو 2021
المشاركات
654
مستوى التفاعل
470
العمر
23
الإقامة
بغداد
ما هي اسباب ادمان التسوق ؟ وعلاجه
شكرا جزيلا 🌷
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
ما هي اسباب ادمان التسوق ؟ وعلاجه
شكرا للمرور الجميل
محبتي
 
Comment
أعلى