تواصل معنا

ما هي اسباب الاسهال المستمر؟ سؤال يشغل مواقع التواصل الإجتماعي بنسبة كبيرة، في حين أنه يصنف ضمن أكثر الاضرابات الهضمية شيوعاً في العالم، لكنه لا يشكل خطر...

البغدادي المخلص

نجوم المنتدي
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
5,403
مستوى التفاعل
1,875
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
3
ما هي اسباب الاسهال المستمر؟

ما_هي_اسباب_الاسهال_المستمر؟.jpg


ما هي اسباب الاسهال المستمر؟


سؤال يشغل مواقع التواصل الإجتماعي بنسبة كبيرة، في حين أنه يصنف ضمن أكثر الاضرابات الهضمية شيوعاً في العالم، لكنه لا يشكل خطر على حياة الانسان.


في الواقع، يعرف الاسهال بخروج براز رخو أو مائي، ويعاني معظم الاشخاص الاسهال بمعدل مرة أو مرتين في خلال السنة الواحدة. ويعد الاسهال طبيعي في حال استمر لبضعة ايام فقط، ويكون الشخص مصاب بالاسهال المزمن في حال استمرت حالته لأكثر من أربعة أسابيع وذلك وفقاً للكلية الأميركية للطب الباطني.


ويشير الإسهال في بعض الأحيان إلى الإصابة بأمراض خطيرة تستدعي استشارة طبية فورية، كما يترافق مع مضاعفات صحية تهدد حياة المريض، لذلك من المهم مراقبة حالتك والانتباه إلى أعراضك واستشارة طبيبك في حال استمر الاسهال لفترات طويلة.




وسوف نطلعك اليوم في هذا المقال على اسباب الاسهال المستمر وعلاجه.





اسباب الاسهال المستمر


تتعدد اسباب الاسهال المستمر، ومن المهم ادراكها لمعالجة الأعراض والوقاية من المضاعفات الصحية التي تترافق معه، وعادة ما يشكل الاسهال المزمن عبئاً على حياة الشخص المصاب في حال لم يلجأ إلى تدخل طبي سريع.


اليك اسباب الاسهال المستمر الأكثر شيوعاً:





الاصابة بمتلازمة القولون العصبي​


يعد الاسهال المستمر من الأعراض الاساسية للاصابة بمتلازمة القولون العصبي، وذلك نتيجة التغير المستر في حركة الأمعاء لدى المصاب. وتشكل متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي أكثر الأمراض شيوعاً التي تضرب الأمعاء الغليظة.


وتجدر الإشارة إلى أنّ القولون العصبي لا يزيد من احتمالية الاصابة بسرطان القولون ولا يغير من طبيعة أنسجة الأمعاء، وهو يصيب اجمالاً الأشخاص تحت الـ 50 عاماً.





حساسية تجاه بعض الاطعمة​


يحدث الاسهال أحياناً نتيجة وجود رد فعل تحسسي تجاه بعض الاطعمة التي تحتوي على مادة اللاكتوز، وذلك بسبب زيادة مستوى الماء في القولون، ما يزيد من حجم البراز وسيولته. ويعد الاسهال الناتج عن وجود رد فعل تحسسي تجاه اللاكتوز حالة شائعة لدى الكبار والصغار في حين أنها تصيب 65% من سكان العالم، وهو اكثر انتشاراً عند الآسيويين والأميركيين من أصل افريقي.


ويشخص المريض أنه مصاب بالإسهال في حال لاحظ إخراجه أكثر من 200 غرام من البراز المائي والرخو في غضون 24 ساعة. ومن المهم استشارة طبيب مختص في حال استمرت هذه الأعراض لأكثر من 48 ساعة لتفادي أي مضاعفات صحية.





اضطرابات الغدد الصماء​


يؤدي اضطراب الغدد الصماء إلى الاصابة بالاسهال المستمر وغالباً ما يحدث بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية الناتج عن فرط إنتاج الهرمونات في الجسم وتناول بعض الادوية التي تحتوي على نسبة عالية من اليود.





القيام بجراحة المجازة المعدية​


تشكل العمليات الجراحية في الأمعاء أو المعدة أحد اسباب الاسهال المستمر الاكثر شيوعاً وتحديداً جراحة المجازة المعدية. وتشير هذه الجراحة إلى تحويل مسار المعدة أو تصغيرها، من خلال تقسيم المعدة إلى جيب علوي صغير وجيب سفلي كبير، ثم اعادة ترتيب الامعاء الدقيقة لكي تتصل بكليهما.


وغالباً ما تسبب هذه العملية الجراحية بإضعاف عملية امتصاص المواد الغذائية والسوائل في الجهاز الهضمي، ما يحفز الاصابة بالاسهال المستمر.





الافراط في تناول بعض المواد​


ينتج الاسهال المستمر في بعض الأحيان عن الافراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو بعض المحليات والسكريات الصناعية بشكل يومي.





تناول بعض الأدوية​


يصاب الفرد بالاسهال المستمر أحياناً نتيجة وجود رد فعل تحسسي تجاه أنواع معينة من الأدوية، ويكون الاسهال من الآثار الجانبية لتناول هذه الأدوية، ومن ابرزها: المضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الحموضة، ومثبطات مضخة البروتون، وملينات البراز، وبعض أدوية السرطان.





علاج الاسهال المستمر بالأعشاب


لطالما أضحت الأعشاب الطبيعية الطب البديل لعلاج مشكلات صحية عدة، وهي تعد مضادات ميكروبية طبيعية، وتؤدي دوراً مهماً في تخفيف الآلام المزعجة والتشنجات التي تترافق مع العدوى، وينصح الأطباء في بعض الأحيان تناول هذه الأعشاب مع الأدوية لتسريع العلاج. ومن أبرز هذه الأعشاب نذكر:





الشمر​


يستخدم مشروب الشمر كعلاج للاضطرابات الهضمية مثل الإمساك والإسهال وعسر الهضم والانتفاخ بالإضافة إلى مشكلة القولون العصبي. كما أنه يحفز إفراز إنزيمات المعدة ويعمل كمضاد للتشنجات والالتهابات.





الزعتر البري​


يحتوي الزعتر البري على مواد وخصائص طبيعية تعمل على ترطيب وتليين منطقة الأمعاء، ويستخدم لعلاج مختلف الأمراض.





القرفة​


تحتوي القرفة على خصائص طبية ومضادة للالتهابات والتي تساعد على علاج الاسهال المستمر والسيطرة على حركة الامعاء.


أخيراً، لا تترددي باستشارة طبيبك في حال استمر الاسهال لأكثر من أربعة اسابيع، للحفاظ على سلامتك ولتلقي العلاج المناسب قبل فوات الأوان.
 

البغدادي المخلص

نجوم المنتدي
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
5,403
مستوى التفاعل
1,875
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
3
ما هي اسباب الاسهال المستمر؟
Comment
أعلى